اخر الاخبار

بيان صادر عن الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة حول التصريحات والقرارات الاخيرة التي اتخذتها وزارة الداخلية

بيان صادر عن الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة حول التصريحات والقرارات الاخيرة التي اتخذتها وزارة الداخلية بخصوص ايقاف اجراءات المساءلة والعدالة بحق منتسبيها

ونود ان نبين ما يلي :

1. ان اجراءات الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة اجراءات قانونية مستمدة من قانون رقم (10) لسنة 2008 الذي اقره البرلمان, فهي ملزمة لكل دوائر الدولة ولا يمكن بحال من الاحوال التغاظي عنها او تجاوزها كونها مخالفة قانونية  صريحة ولا توجد صلاحية لاي احد بأيقافها.

2. ان الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة اخذة بنظر الاعتبار الحالات الاستثنائية لشهداء وجرحى وزارة الداخلية وقواتنا الامنية المرابطة في جبهات القتال ويمكن شمولهم وفق القانون اعلاه حسب نص المادة (12), (لمجلس الوزراء حق النظر في الحالات الاستثنائية للعودة الى الوظيفة للمشمولين بهذا القانون وحسب مقتضيات المصلحة العامة بناءا على طلب الوزير المختص وبالتنسيق مع الهيئة واتخاذ القرار المناسب بشأنها ولا يكون القرار نافذا الا بمصادقة مجلس النواب ).

3. اننا وفي هذا السياق ننوه على وجود عدد من المشمولين بأجراءات المساءلة والعدالة في وزارة الداخلية وهو ما يستدعي تطبيق القانون بحقهم , وهذا ما تتوقعه الهيئة ايمانا منها بالدور الريادي الذي تتبناه وزارة الداخلية في تطبيق القانون و الحفاظ على سلامة المواطنين فلذا ينبغي على المسؤولين في الوزارة اخذ ذلك بعين الاعتبار علما ان هذه الاجراءات واجبة التطبيق وايقافها يعد مخالفة قانونية كما ورد في نص المادة (13) من قانون الهيئة.

المكتب الاعلامي لرئيس الهيئة /بغداد

11/4/2017